کد مطلب:99560 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:115

حکمت 058











[صفحه 198]

الشرح: اللسبه: اللسعه، لسبته العقرب بالفتح: لسعته. و لسبت العسل بالكسر، ای لعقته. و قیل لسقراط: ای السباع اجسر؟ قال المراه. و نظر حكیم الی امراه مصلوبه علی شجره، فقال: لیت كل شجره تحمل مثل هذه الثمره. مرت بسقراط امراه و هی تتشوف، فقالت: یا شیخ، ما اقبحك؟ فقال: لولا انك من المرایا الصدئه لغمنی ما بان من قبح صورتی فیك. و رای بعضهم مودبا یعلم جاریه الكتابه، فقال: لاتزد الشر شرا، انما تسقی سهما سما لترمی به یوما ما. و رای بعضهم جاریه تحمل نارا، فقال: نار علی نار، و الحامل شر من المحمول. و تزوج بعضهم امراه نحیفه، فقیل له فی ذلك، فقال: اخترت من الشر اقله. كتب فیلسوف علی بابه: ما دخل هذا المنزل شر قط، فقال له بعضهم: اكتب: (الا المراه). و رای بعضهم امراه غریقه فی الماء، فقال زادت الكدر كدرا، و الشر بالشر یهلك. و فی الحدیث المرفوع: استعیذوا بالله من شرار النساء، و كونوا من خیارهن علی حذر. و فی كلام الحكماء: اعص هواك و النساء، و افعل ما شئت. دعا بعضهم لصاحبه، فقال: امات الله عدوك؟ فقال: لو قلت: زوج الله عدوك، لكان ابلغ فی الانتقام!. و من الكنایات المشهوره عنهن: (سلاح ابلیس). و فی الحدیث المرفوع: (انهن

ناقصات عقل و دین). و قد تقدم من كلام امیرالمومنین (ع) فی هذا الكتاب ما هو شرح و ایضاح لهذا المعنی و جاء فی الحدیث ایضا: (شاوروهن و خالفوهن). و فی الحدیث ایضا: (النساء حبائل الشیطان). و فی الحدیث ایضا: (ما تركت بعدی فتنه اضر من النساء علی الرجال). و فی الحدیث ایضا: (المراه ضلع عوجاء ان داریتها استمتعت بها، و ان رمت تقویمها كسرتها) و قال الشاعر فی هذا المعنی: هی الضلع العوجاء لست تقیمها الا ان تقویم الضلوع انكسارها ایجمعن ضعفا و اقتدارا علی الفتی الیس عجیبا ضعفها و اقتدارها؟ و من كلام بعض الحكماء: لیس ینبغی للعاقل ان یمدح امراه الا بعد موتها. و فی الامثال: لاتحمدن امه عام شرائها، و لاحره عام بنائها. و من كلام عبدالله المامون: انهن شر كلهن، و شر ما فیهن الا غنی عنهن. و قال بعض السلف: ان كید النساء اعظم من كید الشیطان، لان الله تعالی ذكر الشیطان، فقال: (ان كید الشیطان كان ضعیفا). و ذكر النساء فقال: (انه من كیدكن ان كیدكن عظیم). و كان یقال: من الفواقر امراه سوء ان حضرتها لسبتك، و ان غبت عنها لم تامنها. و قال حكیم: اضر الاشیاء بالمال و النفس و الدین و العقل و العرض شده الاغرام بالنساء، و من اعظم ما یبتلی ب

ه المغرم بهن انه لایقتصر علی ما عنده منهن و لو كن الفا، و یطمح الی ما لیس له منهن. و قال بعض الحكماء: من یحصی مساوی ء النساء! اجتمع فیهن نجاسه الحیض و الاستحاضه، و دم النفاس، و نقص العقل و الدین، و ترك الصوم و الصلاه فی كثیر من ایام العمر، لیست علیهن جماعه و لاجمعه، و لایسلم علیهن، و لایكون منهن امام و لاقاض و لا امیر و لایسافرن الا بولی. و كان یقال: ما نهیت امراه عن امر الا اتته. و فی هذا المعنی یقول طفیل الغنوی: ان النساء كاشجار نبتن معا هن المرار و بعض المر ماكول ان النساء متی ینهین عن خلق فانه واجب لابد مفعول


صفحه 198.